3 طرق لتجنب شراء زيت الزيتون المغشوش

{title}
أخبار الأردن -

مع فتح معاصر الزيتون أبوابها، اليوم السبت، يحذر المستهلكون من عمليات الغش في زيت الزيتون والتي يقع مئات المواطنين سنويا رغم جهود الجهات الرسمية للحد منها.

ووفق الخبراء، فإن هناك 3 طرق لتجنب شراء زيت الزيتون المغشوش، هي الشراء من معاصر الزيتون مباشرة أو من أصحاب المزارع الموثوقين، وفحص الزيت قبل الشراء، والابتعاد عن إعلانات مواقع التواصل.

ودعا الناطق باسم نقابة أصحاب معاصر الزيتون محمود العمري، المستهلكين إلى شراء الزيت من مصادر موثوقة "سواء من المعاصر أو من مزارعين موثوق بهم".

وتوقع العمري أن يصل إنتاج الزيت في الموسم الحالي إلى 27 ألف طن، مبينا أن سعر تنكة زيت الزيتون (16 لترا) سيصل سعره إلى 90 دينارا.

ودعا العمري المستهلكين للحضور إلى مهرجان الزيتون والمنتجات الريفية في 23 نوفمبر، والذي سيقام في مكة مول، قائلاً إنه سيتم عرض أنواع مختلفة من الزيت البكر.

أساليب جديدة في الغش

وقال رئيس الجمعية الأردنية للتقييم الحسي للأغذية، نضال السماعين، إن الغش في زيت الزيتون "ليس بالأمر الجديد".

وأضاف السماعين: "في السنوات القليلة الماضية قمنا بتطوير آليات مع الجهات المختصة في القطاعين الخاص والعام لضبط وتعقب الاحتيال".

وأشار السماعين إلى أنه "مع ذلك، يواصل بعض التجار ابتكار أساليب جديدة لخداع المستهلكين"، مشددا على ضرورة شراء الزيت من المعاصر أو من مزارع الزيتون "بما يضمن موثوقية المصدر".

وأكد السماعين على ضرورة وجود ملصق على عبوة الزيت يبين اسم الشركة، محذرا من شراء الزيت عبر الإنترنت حتى لا يقع الزبون فريسة للغش.

وقال: "من الصعب الاعتماد على المستهلك في تحديد جودة الزيت من خلال الطعم أو اللون لأن بعض التجار يجعلون مذاقه جيداً ولونه مطابق للأصل".

السعر الأقل يفتح باب الاحتيال

من جهته، توقع رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن، عدنان خدام، أن يكون موسم زيت الزيتون الحالي "جيدا".

وقال خدام إنه في ظل تدهور الأوضاع المالية وضعف القوة الشرائية للعديد من الأسر الأردنية، "من المتوقع أن يبحث المستهلكون عن المنتج بأقل سعر ممكن"، وذلك سيفتح الباب أمام المحتالين.

بدوره، قال الناطق باسم وزارة الزراعة، لورنس المجالي، إن وزارته اتخذت تدابير "استثنائية" هذا العام لمكافحة الغش في زيت الزيتون، مبينا أن الجهد يتم بالاشتراك مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء، والأجهزة الأمنية، وهيئة المواصفات والمقاييس.

وأضاف المجالي: "ستكون هناك لجان منتشرة في الفنادق والمطاعم للتحقق من جودة الزيت المستخدم، وستكون هناك أيضًا مبادرة لفحص الزيت قبل وصوله إلى منازل المستهلكين لضمان سلامة المنتج".

وأكد المجالي أن أسعار زيت الزيتون هذا العام "سترتفع قليلا خاصة في بداية الموسم"، متوقعا ارتفاع كمية الزيتون هذا العام إلى 190 ألف طن، مع فائض إنتاج بنسبة 10-20 في المائة". وقال إنه من المتوقع أيضًا أن يصل إنتاج زيت الزيتون إلى 27 ألف طن هذا العام.

مختبرات لفحص زيت الزيتون

ينصح المركز الوطني للبحوث الزراعية ونقابة أصحاب المعاصر، المواطنين بعدم شراء زيت الزيتون من مصادر غير مرخصة.

وأشار المدير العام للمركز، نزار حداد، إلى أن المركز يضم العديد من المختبرات الموزعة في مختلف المحافظات، والتي تقدم خدمات فحص زيت الزيتون مجانًا لكل من المستهلكين والمنتجين.

وتجري هذه المختبرات فحوصات الغش والحموضة والتحليل الحسي لتحديد ما إذا كان الزيتون بكرًا أو غير صالح للاستهلاك البشري.

وقال حداد إن المختبرات تقدم شهادة رسمية تحتوي على جميع نتائج الفحوصات بالإضافة إلى أسماء المختبر وجودة الزيت، ونصح المواطنين بشراء الزيت من مصادر معروفة وموثوقة.

وينظم المركز أيضًا معرض مهرجان الزيتون الوطني كل عام، والذي يهدف إلى دعم المزارعين ذوي الدخل المنخفض والترويج لمنتجات الزيتون المحلية.

وقال حداد إنه خلال المهرجان، سيكون هناك أيضًا مختبر لفحص زيت الزيتون يديره فنيون وباحثون من المركز يجريون اختبارات لمنع الغش وتحديد الجودة الدقيقة للزيت الذي يتم بيعه.

ويضع المركز أيضًا ملصقا على كل تنكة زيت تم فحصها "لتسهيل التتبع"، وأضاف حداد أنه عندما يلتقط شخص صورة لهذا الكود، فإنه سيرسلها إلى موقع إلكتروني يحتوي على جميع المعلومات التي عادة ما توضع على الشهادات التي يصدرها المركز، مشيرًا إلى أن المعمل سيقدم أيضًا شهادات جودة مجانية للمنتجين الذين يخططون لتصدير زيت الزيتون.

في العام الماضي، تم بيع ما يقرب من 232 طناً من الزيت خلال المهرجان الذي يستمر عشرة أيام، والذي من المقرر أن ينطلق في 24 نوفمبر من هذا العام، وفقًا لما ذكره حداد.

ولفت حداد إلى أهمية محاربة الغش للمحافظة على سمعة زيت الزيتون الاردني. وأضاف أن "المركز الوطني للبحوث الزراعية يحاول تعزيز القيمة التاريخية لأشجار الزيتون الأردنية ومنتجاتها من خلال الأبحاث التي تجريها بانتظام والتي أثبتت أن زيت الزيتون في المملكة من أعلى مستويات الجودة".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير